أحمد وهبة فنان يرسم الوادي الجديد في لوحات بالرمال

الوادي الجديد: محمد حسنين

الرمال حياته ومسكنه وموهبته وكيانه، ففيها يعيش على أرض الواحات في الوادي الجديد، ومنها يستوحي أجمل رسوماته التي تبهر أهل الواحات وزوار معارضه، وداخلها دُفِنت شهرته ومواهبه، التي لم يحن موعد خروجها للنور. الفنان الواحاتي الخمسيني أحمد وهبة، استطاع أن يوظف الرمال المحيطة ببيئته في رسومات بديعة عبر فيها عن كل شيء في الواحة.

 

من ألوان الطبيعة والنخيل والبيوت، أخذ وهبة روح لوحاته، وأقبل عليه الزوار من داخل الواحات وخارجها لاقتناء رسوماته. يبحث في صحراء الوادي على الألوان المختلفة للرمال، ويطحنها بأدوات بسيطة ليعبر بها عن طبيعة المكان لتنتشر أعماله في القرى السياحية في شرم الشيخ والغردقة ودهب.

 

بدايته مع الرسم كانت منذ الطفولة، وفي شبابه اكتشف ألون الرمال المتنوعة التي وضعها الله في الطبيعة، المتدرجة بين الأبيض والأصفر وحتى الأحمر والبني، وكان يأت بها فيطحنها ويرسم بها عن طريق الغراء، ورسم بها الشوارع والبيوت والناس.

 

معجون بالمواهب، فهو خطاط ونحات ورسام وممثل بارع على خشبة المسرح، ويراه أهالي الواحات فنانهم الذي أهملته أضواء الشهرة، ولو أنها أضاءت طريقه ولو قليلا لكان من أبرز فناني العالم، فمعارض التي تقام بالوادي خير دليل على ذلك، إذ تمتلأ بالمعجبين بأعماله، وأوضحت عايدة تهامي، منسقة المعارض بالوادي الجديد، أن قسم الفنان أحمد وهبة يبهر الزائر، لأن لوحاته تأخذك لطبيعة الحياة ف الواحات.

 

لوحات وهبة يحرص الكثيرون على اقتناءها، بأغلى الأسعار، حيث تصل الواحدة إلى ألف جنيه، واستطاع بجذبه لأعين العديد من محبي الفنون أن يضع الوادي الجديد على خريطة المؤتمرات والمنتديات الفنية. وقال الشاعر محمد الصياد، إن أحمد وهبة استطاع أن يفتح مجالات جديدة لدارسي الفنون الجميلة، فاستعانوا بأعماله وأفكاره.

 

الفنان التشكيلي يسري يونس، وصف أحمد وهبة بأنه ‘‘معجون بألوان الطبيعة’’، فهو فنان يحس بوظيفة الألوان بإحساسه وموهبته، وبصماته لا يستطيع أحد من الفنانين أن يقلدها، فهو ‘‘ملهم بالطبيعة’’، كما وصفه، أما الفنان صلاح سعيد، الفنان والنحات الواحاتي، قال إن وهبة متعدد المواهب؛ فهو خطاط ورسام يستطيع أن يجسد أي موقف بريشته، لكن ألوان رماله وطريقته في رسمها، قمة في الروعة، حيث تجسد البيئة الصحراوية ببساطتها وجمالها.

 

ورأى محمد النجار، مدير عام فرع ثقافة الوادي الجديد سابقا، أن أعمال وهبة ميزت المحافظة وجذبت الزوار للمعارض التي ينظمها بقاعة عرض الأعمال الفنية بقصر الثقافة، حتى أن الذين لا يتمكنون من شراء اللوحات لا يفوتوا فرصة التقاط صورا تذكارية معها.

You must be logged in to post a comment Login