‘‘في انتظار المخرج’’ رهان فرقة أحلامنا في مهرجان أندية المسرح

قنا: سعيد عطية

بدأت نشاطها على مسارح المدارس، وفي قصور الثقافة، وواجهت الكثير من الصعوبات والتحديات، ولكن فرقة ‘‘أحلامنا’’ المسرحية، استمرت لأكثر من سبعة أعوام وحتى الآن، حيث أسسها مجموعة من الشباب، واستطاعوا أن يضعوا أقدامهم على بداية طريق المسرح، فقالت عنهم لجنة المشاهدة، التى تُعرض عليها الأعمال المُشاركة في مهرجان أندية المسرح، إن تلك الفرقة سوف تكتسح أي فرقة تواجهها، وإنها ستكون من أقوي الفرق التي تؤدي علي مسرح دار الأوبرا في المهرجان الختامي، ضمن فعاليات المسابقة التي تقدموا للإشتراك بها.

 

أيمن حداد، محامي، ومخرج الفرقة ومؤسسها، أوضح أن فكرة تأسيسها بدأت منذ أن كان طالبًا بالجامعة، وعمل على تكوينها من أبناء جيله الذين كانوا يشاركون في مسرح الجامعة، إلى جانب مجموعة من طلائع المسرح بالمدارس، وبدأوا العمل في 2006، دون وجود أي رعاة، رغم أن عدة عدة فُرص عُرضت عليهم لكنهم فضلوا أن يكونوا مستقلين.

 

وأوضح حداد، أن الفرقة بها كل الإمكانيات البشرية التى يحتاجها المسرح، من كاتب ومعالج نصوص، وديكور، وفنيين، بينما قال محمد رفعت، المتحدث الرسمي باسم الفرقة، وأحد ابطال العرض، إن المسرحية الجديدة بعنوان ‘‘في انتظار المخرج’’، مشيرًا إلى أنها مأخوذة عن مجموعة من نصوص عالمية هي (المجموعة الكاملة لشكسبير، والحلاج لصلاح عبدالصبور، ومغامرات رأس المملوك جابر، لسعد الله ونوس، والشحاذ لبرخت).

 

وأضاف أن عرض ‘‘في انتظار المخرج’’، عبارة عن تهويمات حول (السلطه والثورة والشعب)، تلقي نظرة نقدية على الأوضاع الحالية، من خلال المسرح العالمي، وتصل في النهايه إلى هدف، هو أن أي صراع على السلطة بين أي أطراف، يكون الخاسر الوحيد فيه هو الشعب، وأوضح أن هذا العرض مشترك في مهرجان نوادي المسرح، المقرر إقامته في الأقصر أو أسوان في غضون شهرين.

 

يتضمن العرض أربع شخصيات فقط، يلعب دورهم أيمن حداد، ومحمد رفعت، ومحمد التركي، ومعتز السيد، الذين أكدوا على ثقتهم من الفوز في المهرجان.

 

قدمت فرقة أحلامنا المسرحية، عددًا من العروض، كان أشهرها ‘‘كش ملك’’ عام 2011، التي قدمت انتقادا صريحا لحكم العسكر آنذاك، وعرض ‘‘مين يشتري مصر’’، التي قدمت انتقادا واسعا عن الأحزاب في الصراع على السلطة، وكذلك أوبريت ‘‘نقطة ضعف’’، الذي أخرجه أيمن حداد، والعرض الأخير ‘‘محدش فاهم حاجة’’، الذي عالج بعض عيوب النفس البشرية، وقد تم عرض هذه الأعمال علي مسرح قصر ثقافة نجع حمادي كبداية قوية للفرقة.

 

مهرجان أندية المسرح، الذي تشارك فيه فرقة أحلامنا المسرحية، يشرف عليه قطاع أندية مسرح الإقليم، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، يقيم كل عام مسابقة، يتنافس فيها أبناء الإقليم الواحد، عن طريق اختيار اللجنة لأفضل العروض في كل محافظة تتبع الإقليم، ثم تقيم مهرجانًا تصفي فيه الفرق التى تم اختيارها من المحافظات، لتختار عددًا يتراوح بين فرقة إلى ثلاث فرق، تمثل الإقليم لتتنافس مع باقي فرق أقاليم مصر، ليتم اختيار أفضل عرض مسرحي يمثل مصر في مسابقة أندية المسرح العربي.

 

مهرجان إقليم جنوب ، الذي يمثله محافظات (المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، قنا، أسوان، البحر الأحمر)، من المقرر أن يقام في إحدى محافظتي الأقصر أو أسوان، في غضون شهرين، وفقًا لما تحدده اللجنة.

 

 

You must be logged in to post a comment Login