“أبو طالب” يعرض احتياجات ذوي الإعاقة.. والرئاسة تطلب لقاءه

محمد أبو طالب

محمد أبو طالب

 

المندرة: هدير حسن

كونه يعاني كأقرانه من ذوي الإعاقة، جعله أفضل من يعرف ما يحتاجون إليه، ولذلك حرص محمد أبو طالب، الكفيف الذي أصبح مدربًا لعلوم الحاسب الآلي والبرمجة بمركز نور البصيرة للمكفوفين بجامعه سوهاج، (تعرفوا على محمد هنا) على تلخيص احتياجات ومطالب ذوي الإعاقة في مصر في 8 نقاط.

 

عرض أبو طالب هذه المطالب الثمانية على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، متمنيُا لقاء رئيس الجمهورية، وعرضها عليه، فقد أفرغ همه على صفحته الشخصية، ولم يكن يتوقع أن تحادثه “الرئاسة”، وتطلب منه إرسال هذه المطالب لتحديد موعد لمقابلة الرئيس، وقال في تصريح لـ “المندرة”: أتمنى تؤخذ المطالب في الاعتبار، لأن مستوى الخدمة المقدمة لذوي الإعاقة في مصرعامة، والصعيد خاصة تكاد تكون منعدمة”، ووصف مطالبها بأنها “وجهة نظر مواطن مصري”، معتبرًا أنه يؤدي دوره تجاه ذوي الإعاقة بهذه المطالب، التي يطرحها ويتمنى تنفيذها.

 

وبسؤاله حول إذا لم تتحقق هذه المطالب، قال: “أنا عملت اللي عليّ، اللهم بلغت اللهم فاشهد”.

 

وتلخصت المطالب في:

 

1- تتبنى الدولة مشروع قومي لحصر الأشخاص ذوي الإعاقة على أن يراعي الفئات المهمشة وغير المعترف بها، ويقوم على تنفيذه طلبة الجامعات.

 

2- إصدار قانون لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتكون بنوده متوافقة مع الإتفاقيات الدولية، ليقوم هذا القانون بمراعاة كل إعاقة، والطريقة المثلى للتعامل معها.

 

3- أن تهتم الدولة بقضية الإعاقة، وتضع لها استراتيجية قومية مدتها 5 سنوات، وهدفها ضمان مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في بناء المجتمع.

 

4- العمل على مشروع قومي يتيح ويسهل لذوي الإعاقة المشاركة الجيدة في الحياة اليومية كالتدريب على التكنولوجيا، ودعم التواصل بلغة الإشارة، وتوفير الأدوات والوسائل المساعدة للحركة اليومية.

 

5- أن تكون مصر دولة مرحبة بسياحة ذوي الإعاقة من مختلف دول العالم، واقترح أبو طالب أن تبدأ بمحافظة أو مدينة واحدة لتنتشر بعدها بباقي المحافظات.

 

6- أن توفر كل وزارة الأدوات التي تُسهل وتيسر على ذوي الإعاقة إنهاء أوراقهم الحكومية، واقترح أن تقوم وزارة الثقافة/ مثلًا، بتوفير جناح مخصص لذوي الإعاقة بمعرض الكتاب القادم، وأن تتوافق الأعمال الأدبية المعروضة به مع الإعاقات المختلفة.

 

7- إعادة هيكلة المجلس القومي لشئون الإعاقة حتى يحقق أهدافه ويصبح قادرًا على تمثيل أصحاب الإعاقة.

 

8- مقابلة رئيس الجمهورية لعرض هذه المطالب.

 

وكان أبو طالب من شدة اهتمامه بما يعانيه ذوي الإعاقة، وخاصة فاقدي البصر دفعه إلى انضمامه لمبادرة الكتب الصوتية الخيرية التابعة لـمشروع الكتب.

 

وتهدف المبادرة إلى توفير محتوى عربي مسموع للمكفوفين، يُطلعهم على ما تحويه الكتب من ثقافات وأفكار ومعلومات، وتعمل من خلال ما يقرب من 1750 متطوع، يستهدفون تحويل 120 ألف كتاب ورقي إلى مادة صوتية مسموعة.

 

You must be logged in to post a comment Login