“التقنية لها” مبادرة يطلقها صعيدي جيكس لفتيات الصعيد

**المنظمون: لغات البرمجّة قادرة علي التخفيف من معاناة الشابات في إيجاد عمل بصعيد مصر

المندرة: نورهان مصطفي

“مش لاقيين كراسي للبنات!” هكذا عبر مسئولو فريق صعيدي جيكس عن الحضور الكثيف الذي شهدته مبادرة “أبجد..التقنية لها”، من الأقصر، قنا وسوهاج، في الفاعلية الأولى من نوعها نظم فريق صعيدي جيكس يوم لتنمية المهارات التكنولوجية للفتيات في . عُقدت المبادرة اليوم في مقر صعيدي جيكس بقنا مجاناً.

 

شرح الفريق للمشاركات مفهوم ريادة الأعمال، من خلال طرح سؤال جوهري وهو لماذا لا نرى رائدات أعمال من صعيد مصر؟، وما هي العوائق التي تقف أمام بنات وسيدات الصعيد لكي يصبحن رائدات أعمال؟، وكانت الإجابة من إحدى المشاركات أن الزواج هو أحد الأسباب الرئيسية وتحمل المسئوليات أيضا، فعندما تخرج المرأة إلى العمل تواجه العديد من المشكلات مثل الزحام الدائم والذي يؤدي إلي شلل حركة المرور والمواصلات. وكشفت الإجابة الغبار علي قضية حقيقة وهي كون الزواج عائق لخلق رائدات الأعمال أم لا ؟

 

وأوضح الفريق سبب اقتصار اليوم علي البنات فقط “ليه عاملينه للبنات بس؟”، لأننا بنحاول نشجع البنات علي الاهتمام بالتقنية والتكنولوجيا لأنها ممكن تغيّر حياتهم للأفضل، ومن خلال معظم الورش والكورسات اللي عملناها في صعيدي جيكس كانت مشاركة الشابات لا تزيد عن ٣٠٪ مقارنة بالشباب. مما ينذر بالخطر بسبب قلة مشاركتها.

 

والجدير بالذكر أن صعيدي جيكس هي أول منصة لرواد الأعمال و التقنيين بصعيد مصر،

فهي مبادرة شبابية مصرية تم إنشاءها عام 2011 من مجموعة شباب مصريون من الصعيد، وتهدف إلى تنظيم وتوزيع جهود الشباب المصري لإقامة مجتمع جديد لرواد الأعمال من التقنين، يهدف إلى نهضة الصعيد كجزء لا يتجزأ من مصر. استمرت جهودها علي مدار سنوات في نجاح كبير حتى جذبت دعم ورعاية شركات عالمية واتسع نشاطها حتى أصبح يغطي العديد من المحافظات بمصر.

 

 

You must be logged in to post a comment Login