آخر عازفو ‘‘الرانجو’’ يقف غدًا على مسرح ‘‘المصطبة’’

فرقة الرانجو

فرقة الرانجو

المندرة: رحاب عبد النعيم

للفن الشعبي محبيه وعشاقه، الذين تحيا على دعمهم العديد من الفرق التي تقدم هذا النوع من الفنون، ومنها فرقة ‘‘الرانجو’’، التي تطل على جمهورها، مع كبار فناني الزار المصري السوداني، وعلى رأسهم حسن برجمون، آخر عازفي آلة الرانجو الشهيرة، ومع مطربة المواويل والمدائح الشعبية ‘‘الشيخة زينب’’، على مسرح الضمّة بمركز المصطبة الثقافي، في تمام الساعة الثامنة من مساء الغد.

 

أتت آلة الرانجو ذات الإيقاع المنغم، من جنوب السودان، وكانت تستخدم في طقوس الزار، إلا أنها كانت قد انقرضت بعد وفاة كبار العازفين عليها. وقام الباحث زكريا إبراهيم، بالبحث عن عازفي الرانجو، حتى توصل إلى آخر عازف وهو حسن برجمون، الذي كان قد توقف عن العزف عليها واتجه إلى فرع آخر من الزار.

 

كوّن مركز المصطبة فرقة الرانجو، التي اختلط بها التراث السوداني المرتبط بالزار وموسيقى اللون بمصر، وتجمع اللون في مصر حول الرانجو، ففي ليالي أفراحهم يرقصون ويغنون بمصاحبة موسيقاه الخاصة.

 

قدمت الفرقة عروض محلية في عديد من المسارح والمراكز الثقافية في المدن المصرية، إلى جانب مشاركتهم في جولات دولية ومهرجانات عالمية مثلRoskilde في الدانمارك وWOMAD في انجلترا وWOMADadlida في أستراليا ونيوزيلندا.

 

وقام مركز المصطبة، بالتعاون مع شركة 30 IPS الإنجليزية، بإنتاج ألبوم عالمي لفرقة الرانجو، بعنوان ‘‘عروسة الزار’’ في عام 2010.

 

لمزيد من المعلومات حول الفرقة والمركز، والحجز للحفل، يمكن الاتصال على أرقام 0223926768 01150995354 01000923632، أو من خلال البريد الإليكتروني[email protected] ، أو زيارة الموقع الإليكتروني لمركز المصطبة، من هنا. سعر تذكرة الحضور للحفل 30 جنيهًا عند باب الدخول، و20 جنيهًا عند الحجز المسبق.

 

You must be logged in to post a comment Login